دائرة براءات الاختراع تلغي براءة مسجلة باسم ستيف جوبز


بعد ان اجرت فحصا اوليا، توصلت دائرة تسجيل براءات الاختراع في الولايات المتحدة الامريكية انه من الضروري الغاء واحدة من اهم براءات الاختراع بالنسبة لشركة ابل وهي المتعلقة بشاشات اللمس ونقل الايقونات بين الصفحات.
دائرة براءات الاختراع تلغي براءة مسجلة باسم ستيف جوبز
دائرة براءات الاختراع تلغي براءة مسجلة باسم ستيف جوبز
ويأتي الغاء براءة الاختراع هذه ضمن المداولات في الدعوى التي تقدمت بها ابل ضد شركة سامسونج بشأن انتهاك الاخيرة براءات اختراع مسجلة باسم ابل، هذا ما ورد على صفحات مدونة Foss Patents المتخصص في شؤون براءات الاختراع وكل ما يتعلق بها.
ويدور الحديث هنا عن براءة الاختراع المسجلة تحت رقم 7479949 والتي وصفت في الماضي على انها “اختراع ستيف  جوبز” ويحتوي وصفا لسلسلة من العمليات الاساسية على شاشة اللمس وتتعلق بمظهر ايقونات نظام التشغيل iOS وهو الشكل او المظهر الذي تم تبنيه بصورة جزئية في نظام التشغيل المنافس الاندرويد.
وللتوضيح نذكر ان البراءة تتعلق من بين الامور التي تشملها ما يعرف بتسمية “الجدار المطاطي” القائم بين صفحة وأخرى من صفحات شاشة الجهاز حين نحرك ايقونة من شاشة الى مجاورتها، فإنها تصطدم اولا بما يشبه الجدار المطاطي ثم تنتقل الى الشاشة التالية. وقد الغت دائرة تسجيل براءات الاختراع 20 طلبا آخر تابعة لذات الاختراع.
وكما يعلم المتابعون فإن ابل اعتمدت على هذا الاختراع في دعواها ضد شركة سامسونج وهي القضية التي كسبتها ابل في الدرجة الاولى من القضاء وحكمت لصالحها المحكمة بتعويضات 1.1 مليار دولار. وهو القرار الذي تقدمت سامسونج باستئناف ضده في محكمة الدرجة الاعلى من القضاء الامريكي.
ويعتبر قرار الإلغاء الصادر عن دائرة تسجيل الاختراعات، امرا غير مقبول لدى ابل وهو ما يدفعها الى الاعتراض عليه امام القضاء. يذكر ان لشركة ابل قرابة 300 براءة اختراع وابتكار مسجلة رسميا وتتعلق بشاشات اللمس ونظام iOS وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها الغاء براءة اختراع مسجلة باسم ابل وذلك يعود الى رحابة متطلبات هذه الدائرة عند تسجيل البراءات.
من المثير للاهتمام ان طريقة تسجيل براءات الاختراع المتبعة تشهد انتقادات شديدة، وهناك من يدعي انه وبسبب ضغط العمل وتراكم الطلبات، فإن دائرة تسجيل الابتكارات والاختراعات لا تجري فحصا دقيقا وشاملا لكل طلب يوضع على طاولتها، وإنما تجري فحصا سطحيا لئلا يكون قد سجل ذات الاختراع من قبل باسم طرف آخر.
ولهذا فإننا نلاحظ ان هناك براءات مسجلة على انها اختراعات رغم انه ليس لها ان تكون اختراعا من الاساس مثل النقر على الشاشة مرتين متتاليين، فكيف لأحد ان يدعي انه اكتشف هذه الطريقة من الاساس ؟

No comments:

Post a Comment