عادت ابل مجددا لتتعقب مستخدمي اجهزتها


لعل البعض منكم يتذكر ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم ضبط ابل وهي تتعقب مستخدميها عبر برمجيات مزروعة في الاجهزة وعلى ما يبدو ان المرة السابقة لم تكن كافية لشركة ابل، ولهذا عادت من جديد الى هذه الفعلة.
هكذا يتم تعطيل تعقب جهازك !
هكذا يتم تعطيل تعقب جهازك !
فقد قالت مصادر تكنولوجية موثوقة ان ابل زرعت في أحدث نسخة من نظامها iOS 6 امكانية تعقب المستخدم واهتماماته دون تصريح بالموافقة من جانب المستخدم نفسه أي خلافا لرغبته. المقصود هنا هي خيار متوفر ضمن اعدادات الجهاز يمكن ايقاف نشاطه، ولكن النظام مضبوط كخيار افتراضي بحيث عملية التعقب نشطة بالاساس، وتؤدي دور التعقب الى ان ينتبه المستخدم اليها ويقفلها.
ولتوضيح الامر دعونا نقول ان هناك وسيلتان او طريقتان لتتبع المستخدم وما يفعله بجهازه الذكي، احدى هاتين الطريقتين تسمى IDFA وهي عبارة عن عملية تعقب متاحة لكل من يشاء من استخدام المعلومات من جهاز المستخدم يستطيع ذلك بسهولة.
والطريقة الاخرى تسمى IFA وهذه الطريقة مخصصة لتقديم المعلومات عن المستخدم لجهات محددة.
بالطبع شركة ابل هي الوحيدة التي تملك الحق في السماح للشركات التجارية بالاستفادة من هاتين الطريقتين لمتابعة وتعقب المستخدم.
قد يقول البعض وماذا تتعقب ابل؟ والاجابة هي: لنفرض انك تستخدم جهازك في تصفح مواقع السيارات، فهذا يتم رصده من خلال ما يشبه الـ PC المعروفة بتسمية Cookie عنيدة يصعب التخلص منها، وهي ترسل المعلومات عن استخدامك لموقع السيارات للجهة المسؤولة عن الاعلانات لتستمد هذه المعلومة من جهازك مباشرة، فتبدأ من حيث لا تدري بتلقي اعلانات تجارية عن السيارات باعتبار انك تبحث عن سيارة ، وتتحول كل الاعلانات التي تظهر عادة في مواقع الانترنت بصورة عادية تتحدث عن السيارات، واسعارها وانواعها وما الى ذلك.
والفرق الآخر بين الوسيلتين في تعقب المستخدم هي ان IFA تتعقب المستخدم من خلال ارقام تسلسلية متغيرة، أي كلما شغل المستخدم جهازه يحصل على تسلسل جديد وبهذا يتم تعقبه لفترات قصيرة نسبيا تتعلق بإيقاف وتشغيل الجهاز، ايقاف (بالضغط المتواصل على الزر العلوي) وليس اقفال مؤقت.
أما الطريقة الاخرى IDFA فهي طريقة عنيدة جدا، وتواصل متابعة اهتمامات المستخدم وتحركاته عبر الجهاز حتى لو باع جهازه لشخص آخر، وعندها تختلط اهتمامات المالك الجديد للجهاز مع اهتمامات سلفه وعندها فقط تصبح المعلومات المستخلصة عن استخدام الجهاز ليست ذات جدوى.
كيف يمكننا ايقاف هذه العملية في نسخة iOS 6:
  •     ادخل “الاعدادات” – Settings
  •     انقر على “عام” -  General
  •     اختر “حول” – About
  •     اسفل اللائحة اختر “الاعلانات” -Advertising
  •     شغل امكانية: “الحد من التتبع الاعلاني” – Limit Ad Tracking (انتبهوا – يجب تشغيل وليس تعطيل)
ويقول احد مسؤولي كبار شركات الترويج للمنتجات التجارية ان هذه الخدمة في النسخة الجديدة من نظام ابل في غاية الروعة وتؤدي دورا ممتازا لأنها تأتي نشطة لأن الخيار الافتراضي للنظام هو ان تعمل هذه الخدمة تلقائيا إلا اذا اراد المستخدم ان يوقفها.
وهي خدمة خلافا لبقية الخدمات تم ادراجها في مكان غير مألوف في اعدادات الجهاز، في ركن المعلومات العامة عن الجهاز، وهو ما يجعل الوصول اليها بالطرق التقليدية لإيقافها امر في غاية الصعوبة.