عبارات صدرت عن ستيف جوبز سنرددها بعده طويلا




مؤسس شركة ابل ستيف جوبز أصبح في عداد الأموات. لقد توفي رئيس شركة “ابل” ومديرها التنفيذي سابقا، الشخص الذي جعل الكمبيوتر صديقا ودودا للإنسان، الشخص الذي جاءنا بالهاتف الذكي، الذي جعل لوحة المفاتيح من الماضي وانتقل بنا إلى طريقة اللمس.
انه ستيف جوبز العبقري ابن السادسة والخمسين في مماته، الإنسان الذي لم يكن يسعى سوى للكمال في عمله بدون أي تهادن وهو من وهب التكنولوجيا وجها إنسانيا صرنا نفهم ملامحه بمجرد نظرة سريعة.
ومثلما أصبحنا جميعا نستخدم أجهزة الكمبيوتر بفضل بيل غيتس، أصبحنا جميعا متعلقين بالتكنولوجيا برمتها بفضل ستيف جوبز، فهو أول من لاحظ العلاقة الوثيقة بين نمط الحياة والتكنولوجيا المتغلغلة فيها.
عرف عن ستيف جوبز إلى جانب ذكائه التكنولوجي، انه يتمتع بتجربة حياة لا تقل ثروة عن ثروته الدماغية، وكان له العديد من الأقوال التي أصبحت فيما بعد مقولات يستشهد بها العديد من مقربيه ومن معارفه.
إليكم بعضا من هذه الأقوال التي تدعونا للتوقف والتأمل والتفكير بفحواها لنجد الجديد الذي لاحظه جوبز خلافا للمحيطين به.
-    التصميم لا يتعلق بالمظهر الخارجي أو الإحساس. فالتصميم طريقة عمل هذه الأشياء”.
-    ”التجديد هو ما يميز القائد عمن يتبعه”.
-    ”ابل وديل هما الوحيدتان اللتان تحققان الربح المادي من هذه الصناعة. ديل تربح على طريقة فولمارت، أما نحن فنربح من التجديدات”.
-    ”تقع العديد من الأخطاء أثناء محاولة إحداث التجديد. من الأفضل الاعتراف بالخطأ والبحث عن مجالات أخرى للنشاط”.
-    ”من غير الممكن أن تسأل المستهلك ماذا يحتاج كي تنتج له ذلك، لأنك عندما تنتهي تلبية احتياجه يكون المستهلك قد أصبح بحاجة لشيء آخر مختلف”.
-    ”ما فائدة أن أكون أغنى رجل في المقبرة. خير لي أن اخلد إلى الفراش في المساء ولدي شعور بأني أنجزت شيئا رائعا خلال نهاري”.
-    ”كنت أملك أكثر من مليون دولار حين كان عمري 23 عاماً، و10 ملايين عندما كان عمري 24 عاماً، و100 مليون عندما كان عمري 25 عاماً. لكن لم يكن لذلك أي أهمية  لأنني لم أكن أفعلها من أجل المال”.
-    ”للأسف الناس لا يتمردون على منتجات مايكروسوفت لأنهم لا يعلمون أن هناك أفضل منها”.
-    ”المشكلة الوحيدة التي تعاني منها شركة مايكروسوفت أنها تفتقر للذوق، ببساطة ليس لديهم ذوق. ولا اعني الأمور الصغيرة وإنما بشكل عام، فهم يفتقرون إلى أفكار مميزة ومنتجاتهم عديمة الثقافة”.
-    ”لقد وضعنا الأزرار على الشاشة بشكل جميل جدا لدرجة أنها تدعوك للضغط عليها”.
-    ”أنا فخور بما فشلنا في انجازه تماما مثلما أنا فخور بما تمكنا من انجازه”.
-    ”كونوا سخفاء لتبقوا جائعين”
-    ”أن تكون قرصانا أكثر متعة من أن تلتحق بسلاح البحرية”.
-    ”أنا على استعداد للتنازل عن كل التكنولوجيا مقابل قضاء ساعات بعد الظهر مع سقراطيس”. (كلبه)
-    ”أنا أتقاضى نصف دولار مقابل تواجدي في مكان عملي ونصف دولار آخر مقابل ما أنجزه”. (عن راتبه الرسمي وهو 1 دولار في العام)
-    ”عمرك في هذه الدنيا محدود جدا فلا تبدده في محاولات العيش على طريقة الآخرين”.
-    ”الأداة الجبارة التي تساعدني دائما على اتخاذ القرارات المصيرية في حياتي هي إدراكي بأنني سأموت”.
-    ”طالما نفكر بالموت فهذه ضمانة أكيدة كي لا نعتقد أن لدينا ما نخسره. نحن عراة تماما وما من سبب يمنعنا من السير خلف ما يمليه علينا القلب”.
-    ”الوسيلة الوحيدة لانجاز العمل بطريقة جيدة، هو أن تعشق عملك، وإذا لا زلت عاجزا عن العثور على عمل كهذا واصل البحث. لا تتنازل، تماما كما في بقية الأمور النابعة من القلب، واعلم انك لا بد ستجد عملا كهذا”.


نترككم مع بعض الصور التي تم التقاطها بعد وفاة ستيف جوبز:















No comments:

Post a Comment