لماذا لا ينبغي استبدال الايفون 4 بالايفون 4 أس ؟



فاجأني احد الأصدقاء هذه الأيام قائلا: “اخبرني ماذا يعني حرف S في جهاز الايفون الجديد ؟”. أجبته دون تفكير: “انه تجديد لشيء قائم…”.


لماذا لا ينبغي استبدال الايفون 4 بالايفون 4 أس ؟
لماذا لا ينبغي استبدال الايفون 4 بالايفون 4 أس ؟


وبالفعل، ليس هناك شيء يمكنه أن يدفعك إلى استبدال جهاز الايفون 4 الذي بحوزتك بالجهاز الجديد الذي يحمل تسمية ايفون 4 أس. وقد ترد علي وتدافع عن الجهاز الجديد بالقول:

“ولكنه مزود بمعالج أقوى”
نعم انه مزود بمعالج أقوى، وليس فقط المعالج وإنما قدرته غير المسبوقة على التعامل مع الجرافيكس. ولكن إلى أن يظهر هذا الجهاز في الأسواق الخليجية والعربية(مع نهاية العام على الأقل) عندها سيكون قد تبقى على ظهور الجهاز القادم ايفون 5 اقل من عام، وستكون الحاجة بمثل هذه السرعة تقتصر على عدد قليل من التطبيقات لأن الطموح الآتي هو نحو العرض بالأبعاد الثلاثة وهذا ما سيكون في الجهاز القادم.

فأنت لن تشعر بأي فرق عند استخدام 99% من التطبيقات الموجودة حاليا في جهازك في حال انتقلت لاستخدامها في جهاز الايفون 4 أس.

ولكنه مزود بكاميرا أفضل”
فعلا.
ولكنها ليست أفضل من كاميرا SLR الأساسية، كتلك D3100 من شركة “نيكون” على سبيل المثال، وهي كذلك كاميرا لا مثيل لها، وهي تلتقط الفيديو بجودة فائقة Full HD وثمنها يعادل نصف سعر جهاز الايفون الجديد.

فإذا كان أهم ما في الأمر هو التصوير الأفضل، فإن الانتقال من جودة 5 ميجا بيكسل إلى جودة 8 ميجا بيكسل في العدسة الخلفية للجهاز، يعتبر سببا غير جدي لتبذير مبلغ كهذا بغرض الاستمتاع لفترة تقل عن سنة حتى يظهر الجهاز القادم.

“ولكنه مزود بتقنية Siri”        
نعم إن جهاز الايفون 4 أس بالفعل مزود بتقنية إصدار التعليمات الصوتية للجهاز المعروفة بتسمية Siri، ولكن علي أن أذكرك أننا نعيش في الشرق الأوسط ولسنا في الولايات المتحدة، وأننا ناطقون باللغة العربية وليس بالانجليزية، ومن يدري فقد يرتجف الجهاز إذا أصدرنا له التعليمات بالعربية.

ولنقل أن رغبتك في اقتناء الجهاز الجديد من اجل استخدام هذه التقنية الصوتية جامحة ولا رجعة فيها، هنا علي أن أذكرك بأن هذه التقنية قد تفهم ما تلقنها ولكنها ستعجز عن أداء المهمة لأن الأسماء في جهازك مدونة بالعربية وليس لهذه التقنية من وسيلة لقراءة غير الانجليزية حاليا.

نصيحتنا هي التروي قليلا لأن هناك من يحاول تسخير هذه التقنية لتعمل على أجهزة الايفون 4.

“ولكنه مزود بنظام تشغيل جديد”
يأتي الجهاز الجديد ايفون 4 أس بنسخة iOS5 وهي ذات المنظومة التي يمكنك تثبيتها على جهازك بعد عدة أيام.

فهي ستكون متاحة للتحميل والتثبيت على كل جهاز ايفون 4.

وستكون كل مزايا هذه النسخة متاحة لأجهزة الايفون 4 باستثناء تقنية التعليمات الصوتية Siri التي ستعمل فقط على الايفون 4 أس.

“ولكني سأبيع الايفون القديم وسأربح جديد”
مع ظهور الايفون 4 أس، فقد هبط سعر الايفون 4 إلى مستويات اقل في سوق الأجهزة المستعملة بينما يبلغ سعر الايفون 4 غير المستعمل في الولايات المتحدة 100 دولار. بعبارة أخرى سيكلفك الجهاز الجديد مئات الدنانير، وكل هذا من اجل معالج أقوى أو كاميرا أفضل !!!

خاتمة القول:
بكلمات أخرى: جهاز الايفون الجديد هو نفس الجهاز الذي بحوزتنا ولكنه “بحشوة” أخرى.
فهو شبيه إلى حد بعيد بالجهاز الحالي ايفون 4 الراقي، بنفس حجم الشاشة وبنفس دقة العرض، بنفس نظام التشغيل وبنفس التطبيقات مع بعض التعديلات الطفيفة والهائلة فيما يتعلق بـ Siri .

لو كنت تسكن في نيويورك فلا بأس من استبدال الجهاز بشقيقه الأحدث، ولكن عوائق اللغة في منطقتنا لا تسمح لنا بالاستفادة القصوى من هذه التقنية التي تعتمد بالأساس على اللغة الانجليزية لغاية الآن. ولهذا توصياتنا لك بأن لا تنتقل من الايفون 4 إلى الايفون 4 أس، وان تتحلى بالصبر وتنتظر الايفون القادم وعندها ستكون القفزة واسعة وسيستحق ذلك الجهاز آنذاك أن تنفق مثل هذا المبلغ من اجل اقتنائه.


No comments:

Post a Comment