عدسات من سوني للايفون و الاندرويد Sony Smart Shot


لاشك تعتبر الكاميرا من أهم أساسيات الهاتف الذكي إذ يعتمد عليها كثير من المستخدمين في العديد من النشاطات اليومية بجانب الوظائف الأخرى للهاتف ، فقد أصبح التقاط الصور و مقاطع الفيديو و الاحتفاظ بها كذكرى جميلة أو مشاركتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي من السمات البارزة للهواتف الذكية .
و قد شهد سوق الهواتف الذكية قفزة هائلة فيما يتعلق بالكاميرا و التصوير الفوتوغرافي ، فعلى سبيل المثال قدمت نوكيا قبل شهر تقريباً هاتف Nokia Lumia 1020 بكاميرا بدقة 41 ميجابكسل و من قبله هاتف Nokia PureView 808 العام الماضي ، و قدمت سامسونج أيضاً هاتف Galaxy S4 Zoom بكاميرا ذات دقة 16 ميجابكسل و قدرة على التكبير البصري تصل حتى 10 أضعاف ، و ما زال في جعبة كبرى شركات صناعة الهواتف الذكية الكثير لتقدمه خلال الأشهر القليلة القادمة .
و بالنسبة للآيفون ، فيحمل الإصدار الحالي منه – iPhone 5 – كاميرا بدقة 8 ميجابكسل ذات أداء جيد جداً ، إذ لا تتوقف جودة الصورة الملتقطة على عدد “الميجابكسل” بالضرورة و إنما على عوامل أخرى أهمها قدرة الكاميرا على امتصاص أكبر قدر من الضوء و هو ما يجب أن نأخذه في الاعتبار دائماً دون الانبهار بعدد الميجابكسل الموجود في الكاميرا .
و من المنتظر أن تتطور الكاميرا في هاتف الآيفون القادم في العاشر من سبتمبر iPhone 5S لتصبح بدقة 12 ميجابكسل مع فلاش LED ثنائي ، و على أي حال إن كنت تحتاج إلى كاميرا في هاتفك ذات أداء عالي لالتقاط صور احترافية فإليك البديل إذا من شركة Sony و التي ستكشف قريباً عن عدسات Sony Smart Shot Lens فما هي تلك العدسات ؟ و ما الذي يمكن أن تضيفه لهاتفك الذكي ؟
عدسات Sony Smart Shot Lens
  • في البداية مصطلح Smart Shot التي أطلقته سوني على الكاميرا يجمع بين مصطلحي Smart Phone أي “هاتف ذكي” و Cyper Shot و هي سلسلة كاميرا عالية الدقة تنتجها الشركة .
آلية عمل عدسات سوني الذكية Sony Smart Shot Lens :
ببساطة هذه العدسات أشبه بكاميرات فعلية يمكن تثبيتها على الجهة الخلفية للهاتف بطريقة فيزيائية – كما هو موضح بالصورة -  لتظهر الصورة على الشاشة و كأنها العدسة كاميرا مرفقة بالهاتف يستطيع المستخدم استخدامها متى شاء و الاستغناء عنها متى أراد ، و تكون الكاميرا على اتصال بالهاتف عن طريق تقنية الاتصال قريب المدى NFC أو الوايفاي ، و يتم حفظ الصور في الذاكرة الخاصة بالعدسات بالإضافة إلى الهاتف الذكي ، و تتيح العدسات التحكم في التكبير ، و التعريض ، و توازن اللون الأبيض ، و التركيز ، و و قد تم الإعلان عن العدسات خلال مؤتمر IFA 2013 .
    آلية عمل عدسات سوني الذكية Sony Smart Shot Lens
آلية عمل عدسات سوني الذكية Sony Smart Shot Lens
هل ستدعم تلك العدسات هاتف الآيفون ؟
نعم ، تلك العدسات ستكون متوافقة مع هاتف الآيفون ليس هذا فقط ، بل ستدعم كذلك الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد .
ما هي مواصفات و أسعار تلك العدسات ؟
هذه العدسات ستأتي بإصدارين مختلفين :
  1. QX10 : بدقة 18 ميجابكسل بمستشعر Exmor R و فتحات f/3,3-5.9 ، مع قدرة على تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية ، وتكبير حتى 10 أضعاف وعدسات G Lens ، و ستكون بسعر 250 دولار .
  2. QX100 : نسخة أخرى من العدسات لكن بسعر 500 دولار أمريكي ، و هي بدقة 20.2 ميجابكسل بفتحة F/1.8 ZEISS و تكبير حتى 3.6 ضعف .
عدسات سوني الذكية Sony Smart Shot Lens
عدسات سوني الذكية Sony Smart Shot Lens