الشهير WhatsApp فيسبوك تخطط للاستحواذ على تطبيق



افاد تقرير نشر على مدونة TechCrunch بأن ادارة التطبيق الشهير العامل على كافة انظمة التشغيل للأجهزة الذكية WhatsApp تجري مفوضات مع شركة فيسبوك لتستحوذ الاخيرة على هذا التطبيق الشهير المختص بالرسائل القصيرة.
يشار الى ان مارك تسوكربيرغ- مدير عام الشبكة الاجتماعية “فيسبوك”، كان صرح في وقت سابق ان الجوال هو الامر الضخم الآتي وان هذا المجال سيتيح لشبكة فيسبوك ان تحتوي على خمسة مليارات حساب مشتركين.
وفي حال تمت صفقة استحواذ فيسبوك على تطبيق WhatsApp فإن هذا يمنح الشبكة الاجتماعية موضع قدم في مساحات شاسعة من المستخدمين الجدد، ممن يستخدمون هذا التطبيق. وينبغي القول انه لم تصدر أي تأكيدات لهذه المعلومة لغاية الآن من أي من الجانبين المذكورين كطرفين للصفقة.
ومن الملاحظ ان شركة فيسبوك تتطلع باستمرار الى توسيع دخولها مجال الهواتف الجوالة وهو مجال يرى فيه مدير عام فيسبوك انه استراتيجي وهام وان نظرة فيسبوك الى هذا المجال كانت خاطئة في تقديرات السابقة وعلى الشركة تدارك الامر واجتياح هذا المجال لأن المستقبل يكمن في اتصالات الجوال.
وأضاف ان توغل فيسبوك في مجال اتصالات الهواتف النقالة يعني ان يكون بمقدور فيسبوك ذات يوم ان تعمل في مجال “الهاردوير”، رغم ان مدير عام فيسبوك كان قد نفى في السابق أي تطلعات لشركته نحو تصنيع هواتف نقالة.
تجدر الاشارة ان عدد حسابات المستخدمين لتطبيق WhatsApp بلغ 100 مليون مستخدم وذلك حسب معطيات من شهر نوفمبر من عام 2011، وان عدد الرسائل القصيرة التي ترسل عبر هذا التطبيق في اليوم الواحد بلغ مليار رسالة وان هذه الخدمة متاحة في كل ارجاء العالم ويدعم التطبيق حاليا عدة لغات منها العربية والدنماركية والهولندية والألمانية والهندية والروسية والصينية والفرنسية والاسبانية وغيرها من اللغات.
من غير الواضح كيف سيتم دمج تطبيق WhatsApp مع شبكة فيسبوك، إذ ان شبكة فيسبوك تعتمد بالأساس على بيانات المستخدمين لديها، وتستغلها على اكمل وجه فتبيعها للمعلنين في حين كانت WhatsApp اعلنت منذ البداية مبدأ عدم التفريط بأي بيانات لمستخدميها مهما كان. فكيف سيتم الدمج بين مؤسستين تختلفان مبدئيا.
ومن المعروف ان تطبيق WhatsApp يندرج في المرتبة الثانية في متجر ابل وسط التطبيقات الاكثر اقبالا على الاطلاق.

No comments:

Post a Comment