جونتان هدف ابل ليس الربح وانما انتاج اجهزة جيدة


يقول ايف جونتان – الذي يشغل منصبا رفيعا في “ابل”، وهو مدير عام فرع التصاميم الصناعية في الشركة، ان شركة “ابل” لا تتطلع الى الربح في المقام الاول وإنما تسعى الى تطوير اجهزة على مستوى رفيع قبل أي هدف آخر.
جونتان: هدف ابل ليس الربح وانما تطوير اجهزة جيدة
جونتان: هدف ابل ليس الربح وانما انتاج اجهزة جيدة
وكان جونتان قد ادلى بهذه الاقوال اثناء مؤتمر عقد في السفارة البريطانية، بثت وقائعه على موقع Wired. ومما قاله جونتان: “نحن راضون تماما عن الارباح التي نحققها، ولكن هدفنا الاساسي ليس تحقيق الربح المادي. ومع ان هذا يبدو كشعار أجوف، إلا انه حقيقة قائمة، فنحن نسعى لتحقيق هدف أسمى من هذا، رغبتنا الدائمة في انتاج اجهزة بجودة عالية، هي الحافز الاول في عملنا. فإذا نجحنا في هذا سيحب الناس اجهزتنا وإذا كان لدينا قدرات لانجاز هذه المنتجات فإننا سنتمكن من تحقيق الربح المادي كذلك”.
وتابع ايف حديثه موضحا ان اول عنصر يجب الانتباه اليه هو التصميم، وتطرق الى المصاعب التي تعترض الجهاز قبل بلوغه تصميمه النهائي الجيد ، وأكد على ضرورة التركيز المتواصل اثناء مراحل العمل لكي تحصل على منتج يحظى بإعجاب الجميع ويكون على المستوى المطلوب.
وقال جونتان: “التصميم الممتاز امر يصعب تحقيقه. التصميم الجيد يعتبر عدوا للتصميم الممتاز. ان تصميم امور يسهل تصنيعها ليس بالمهمة العسيرة، ولكن عليك ان تكون فريدا بما تصنع، ومن هنا فإنك تقف امام العديد من التحديثات على مختلف الاصعدة”.
وتطرق ايف جونتان في سياق حديثه عن تأثير عودة ستيف جوبز الى شركة “ابل” في عام 1997 وكيف انقذت هذه الخطوة شركة “ابل” من الافلاس، مشيرا الى ان ستيف جوبز كان يهتم بإنتاج الاجهزة عالية الجودة ولا يهتم كثيرا بتحقيق الارباح المالية التي جاءت من تلقاء نفسها عند طرح الاجهزة الجيدة في الاسواق.
وقال جونتان ان كل من سبقوا ستيف جوبز في ادارة “ابل” كانوا يتطلعون طوال الوقت الى تحقيق الارباح المالية في المقام الأول، لهذا كانوا يقلصون من الانفاق بغية تحقيق موازنة ايجابية. واختتم ايف جونتان حديثه بالتأكيد على ما كان معروفا من قبل ان شركة “ابل” لا تتبع سياسة استطلاع الأسواق قبل اختيار منتجاتها.

No comments:

Post a Comment