جوجل تقتحم ميدان الاجهزة اللوحية وتهدد الايباد وأبل


في محاولة من عملاقة التكنولوجيا، جوجل، خوض المنافسة في عالم الاجهزة اللوحية، طرحت امس اول جهاز لوحي لها وأطلقت عليه تسمية “نيكسوس 7″ بمواصفات واسعار تهدد ما تنتجه باقي الشركات.
جوجل تعلن عن جهازها اللوحي الجديد
جوجل تعلن عن جهازها اللوحي الجديد
وتهدف جوجل بطرح هذا الجهاز اللوحي الاول لها ان تقف بوجه المد الهائل الذي يحققه جهاز الايباد من “ابل”، وكذلك جهاز “كيندل فاير” من شركة امازون الذي يحل في المرتبة الثانية من حيث مبيعات الاجهزة اللوحية.
وتحاول جوجل بهذا الجهاز الذي من اهم ما يلفت النظر فيه سعره الذي لا يتعدى 199 دولارا امريكيا بذاكرة تخزين سعتها 8 جيجا بايت، أو 249 دولارا امريكيا لنموذج بذاكرة سعتها 16 جيجا بايت.
هذه الاسعار هي المؤشر الاقوى للجهاز القادم من جوجل رغم مواصفاته التقنية التي سنأتي عليها لاحقا، ولكن مجرد المقارنة مع جهاز الايباد من شركة ابل، يظهر ان سعر الايباد عند طرحه يبدأ من 499 دولارا امريكيا لأبسط النماذج منه، ويرتفع السعر مع المواصفات الافضل ليبلغ اغلى نموذج ايباد قرابة 900 دولار امريكي في الولايات المتحدة، وهذا يعني انه يباع في منطقتنا مع اضافة الضرائب وتكلفة الشحن بسعر يفوق ألف دولار، ولهذا سيكون من المفضل بالنسبة للمستخدم العادي ان يقتني جهاز نيكسوس بسعره الذي يساوي خمس سعر الايباد رغم مواصفاته التي لا تضاهي مواصفات الايباد.
وأما الجهاز الذي يحتل المرتبة الثانية من حيث المبيعات فهو من شركة “أمازون” والذي اشتهر فجأة بسبب سعره الذي يعادل 200 دولار في ابسط نماذجه، ولكنه ليس بهذه المواصفات الجيدة التي جاء بها جهاز نيكسوس 7، ولهذا يعتبر نيكسوس 7 متفوقا على “كيندل فاير” من حيث المواصفات ومساويا له من حيث الثمن، ولهذا فمن المنطقي ان يفضله المستخدم امام جهاز “كيندل فاير”.
في هذه المنافسة المحمومة ستظهر قريبا مايكروسوفت بجهازها اللوحي الاول هي الاخرى Surface ولكن بنظام ويندوز 8 الذي شغل المهتمين بمزاياه قبل ظهوره حتى، ولكن يتوقع المراقبون ان يكون سعر الجهاز اللوحي من مايكروسوفت مرتفعا جدا قياسا بالأجهزة اللوحية الاخرى.
إذا نظرنا الى هذه الاجهزة التي تستحوذ على اهتمامنا حاليا وحاولنا قياسها ببعض لاختيار المناسب بينها، فإن جهاز نيكسوس سيبقى الجهاز الشعبي الذي يستطيع كل شخص اقتناءه بدون عناء ويفضله الكثيرون بسبب مواصفاته الجيدة رغم انها ليست خارقة.  
الجهاز اللوحي نيكسوس 7
الجهاز اللوحي نيكسوس 7
مواصفات الجهاز اللوحي نيكسوس 7
مواصفات جهاز نيكسوس 7 من جوجل بالتعاون مع آسوس فهو مزود بشاشة قطرها 7 بوصات بدقة 1280×800 بيكسل من نوع “IPS” مغطى بطبقة حماية من زجاج كورنينغ، ومن الداخل يحتوي على معالج نيفيديا “تيغرا 3″ رباعي النواة، ويدعم تقنيات WiFi أحادي النطاق، وبلوتوث، وNFC، ومزود بكاميرا أمامية فقط بدقة 1.2 ميجابيكسل، ويزن 340 غراماً، وتصل عمر بطاريته حتى 9 ساعات كحد أقصى في حال تشغيل الفيديو، وحوالي 300 ساعة في وضع الاستعداد، ويتم شحنه عبر وصلة micro USB ، ويعمل بالنسخة الجديدة من نظام تشغيل أندرويد Jelly Bean.

No comments:

Post a Comment