ميني ايباد، ايباد 4 وايفون 5 اشاعات 2012


بالرغم من ان وعود تيم كوك – مدير شركة “ابل”، عما تنوي شركته ان تطرحه من اجهزة خلال العام الجاري لا تزال تعتبر في اطار الشائعات، إلا اننا نميل الى تصديق هذه الوعود لنرى ما الذي سيتحقق منها وما الذي سيبقى في اطار التأمل والحلم المستقبلي.
ميني ايباد، ايباد 4 وايفون 5 ؟
ميني ايباد، ايباد 4 وايفون 5 ؟
دعونا نبدأ اولا بجهاز “الايباد ميني”: ليس سرا ان شركة “ابل” تستعد لطرح نموذج مصغر من جهاز الايباد، بل وأكثر من ذلك، فطرح جهاز كهذا ينطوي على قدر كبير من المنطق إذ اخذنا بعين الاعتبار التنافس الحاد الآخذ بالاتساع في سوق الأجهزة اللوحية.
ورغم ان “ابل” لا تزال تسيطر على اكبر حصة في سوق الاجهزة اللوحية وهي تتسع مع كل يوم يمر، غير ان السعر المرتفع نسبيا لجهاز الايباد  قد يؤدي الى تراجع الاقبال عليه في المستقبل القريب. ولكن من جانب آخر، علينا ان ندرك ان جهاز “كيندل فاير” الذي طرحته شركة “امازون” بسعر 199 دولارا امريكيا لم يتمكن من تحقيق مبيعات ملفتة للنظر امام جهاز الايباد الذي يفوق سعر نموذجه الابسط ضعف سعر جهاز “كيندل”.
وتقول تفاصيل الشائعة التي تتردد عن جهاز “الايباد ميني” انه سيكون بشاشة قطرها يتراوح بين 7 الى 8 بوصات بدل 9.4 بوصات للجهاز الحالي على ان يتم اطلاقه في الاسواق خلال شهر اغسطس من العام الجاري حسب ما بلغنا.
اما جهاز الايفون، الذي يعتبر الجهاز الاول في واجهة مبيعات شركة “ابل”، فنحن بصدد ظهور نموذج جديد من هذه السلسلة، وهو النموذج السادس من حيث التسلسل، وهو ما يتوقع ان يحمل تسمية ايفون 5 الذي تقول الشائعات انه سيظهر في شهر سبتمبر من هذا العام.
يصعب علينا الخروج عما عودتنا عليه شركة “ابل” بخصوص مواعيد اطلاق الاجهزة الجديدة والمنتجات الجديدة بصورة عامة. فالجميع يعلم ان “ابل” تبدأ بإطلاق جديدها اعتبارا من المؤتمر الدولي للمطورين الذي يعقد سنويا في شهر يونيو، هكذا كان الامر بالنسبة لجهاز الايفون 4، وهذا العام يتوقع ان تطرح “ابل” نسخة جديدة من نظام التشغيل iOS على ان يظهر النموذج الجديد من جهاز الايفون في موعد لا يتخطى نهاية العام الجاري، وهذا ما سنتحقق من صحته الشهر القادم.
اما مصدر هذه الشائعات فهو موقع DigiTimes الذي اعتمد في هذه المعلومات على مصادر في مصنع Pegatron الذي يصنع اجهزة الايباد والايفون 4. وتقول التقارير التي اوردها هذا الموقع، ان المصنع المذكور قرر وقف صناعة لوحات الام الخاصة بشركة “اسوس” ليبدأ على الفور بصناعة “الايباد ميني” الذي يدور الحديث عنه إضافة الى صناعة الايفون القادم وجهاز جديد من سلسلة الايباد.
إذن فالشائعة تتحدث عن ظهور قريب لجهاز جديد من سلسلة الايباد، وهو ما يصطلح عليه حاليا بتسمية الايباد 4، ويتوقع ظهوره في الربع الاخير من العام الجاري 2012. ولكن بعد ان تم طرح الايباد 3 (عفوا الايباد الجديد) في شهر مارس من هذا العام، فإنه من الصعب تصديق مثل هذه الشائعة التي تقول ان “ابل” ستطرح جهازا ثانيا من سلسلة الايباد في ذات العام، على الاقل طالما لم يظهر منافس عنيد يهدد مكانة الأيباد في الاسواق.
هذا باختصار ما يخرج من مطبخ الشائعات المتعلقة بشركة “ابل” قدمناه لكم على طبق واحد لنتابع ما الذي سيتحقق منه في الاشهر القادمة. فما الذي يبدو واقعيا وما الذي يندرج في خانة الخيال حسب رأيكم؟
ميني ايباد، ايباد 4 وايفون 5 ؟
ميني ايباد، ايباد 4 وايفون 5 ؟

No comments:

Post a Comment