فكر مرتين قبل أن تصور أولادك الصغار بالايفون !!


تابعت برنامجا وثائقيا بثته المحطة التلفزيونية الإخبارية
Action News وأصابتني الصدمة لهول ما شاهدت وكيف يمكن للهاتف الذكي بما في ذلك الايفون المحبب إلى قلوبنا أن يدمر حياتنا بدون أن ندري لماذا.

فكر مرتين قبل أن تصور أولادك الصغار بالايفون !!
فكر مرتين قبل أن تصور أولادك الصغار بالايفون !!

المقصود هنا هو التصوير بواسطة هذا الجهاز الذكي ولاسيما الايفون. فلهذا الجهاز خاصية مزعجة جدا، بأن كل صورة يتم التقاطها بواسطته تضاف إليها معلومات لا نراها نحن تشير إلى موعد التقاط الصورة وموقع التقاطها.

هذه المعلومات تبقى ملازمة للصورة اينما ذهبت ويطلق عليها Geo Tag وهي تبقى جزءاً من الصورة تنتقل معها سواء أرسلت عبر البريد الالكتروني أو نشرت في الفيسبوك أو تويتر، فهي تحتوي على هذه المعلومات باستمرار، ويكفي في مثل هذه الحالة أن يكون هناك من يبحث عن هذه المعلومات ليستفيد منها جنائيا فهو يستطيع ذلك بكل سهولة.

من هذه الصورة يمكن استقاء المعلومات الكثيرة مثل البيت وهيئته أو الطفل وعادات تحركاته والأماكن التي يزورها وما إلى ذلك، وعليه يمكن للشرير أن يبني خططه لإيذاء من هم بلا حول ولا قوة.

ولهذا علينا توخي الحذر عندما نلتقط الصور بواسطة جهاز الايفون وان لا ننشرها أينما كان كي لا نقدم المعلومات التفصيلية الشخصية لعابر السبيل.

لهذه الغاية نصيحتنا أن نضبط إعدادات الأيفون بصورة تحجب هذه المعلومات عن الصور التي نلتقطها، وهي تتعلق بخدمة Location التي يجب علينا تعطيلها في كل تطبيق نستخدمه للتصوير، كي لا يضيف تلقائيا معلومات وتفاصيل عن موقع التقاط الصورة وموعدها.

ولكي تلغي خدمة Location عن تطبيقات التصوير ادخل Settings ومن هناك اختر Location Services وهنا ابحث عن أي تطبيق في اللائحة يستخدم للتصوير وحوله إلى وضع Off، وبهذا ستسلم شر من لا تتوقعه.

No comments:

Post a Comment